قسم النساء والتوليد

من أجل حمل صحي:

الغذاء السليم خلال الحمل:

 

عندما تكونين حامل أنت حقاً تأكلين "لأثنين", ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف الكمية التى كنت تتناولينها من قبل كما يعتقد البعض. أهم شئ تتذكرينه هو أن أى شئ تتناولينه يمر مباشة على طفلك, فتأكدى من عدم تناول الأشياء الضارة بك أو به وأحرصى على تناول ما هو صحى لكما. القاعدة العامة أن الأطعمة تكون قيمتها الغذائية أعلى دون طهى, فركزى على تناول الأطعمة الطازجة فكلما أمكنك ذلك, ولا تفكرى فى إتباع ريجيم. فإذا تناولتى الغذاء السليم لن تكون زيادتك فى الوزن دائمة, بل قد تجدين أن عاداتك الغذائية الصحية الجديدة التى إكتسبتيها خلال فترة الحمل تساعدك على أن تكونى أرشق بعد الولادة عما كانت قبل الحمل, إسألى طبيبك عن توجيهاته الخاصة لك...

 

ولكن إليك بعض النصائح والمحاذير العامة بخصوص التغذية السليمة أثناء الحمل:

1.  البروتينات:

أثناء الحمل تكون إحتياجاتك للبروتينات ضعف إحتياجاتك لها قبل الحمل, توجد البروتينات فى اللحوم الحمراء, الأسماك, الدجاج و البقول (مثل العدس,الفول,الحمص)

2.  الكالسيوم:

يزيد إحتياجك من الكالسيوم فى الحمل بنسبة 50% خاصة فى الشهرين الأولين عندما تبدأ أسنان وعظام الطفل فى التكوين, الأطعمة الغنية بالكالسيوم تتضمن اللبن ومنتجات الألبان مثل الزبادى والجبن.

3.  الألياف:

تساعد على مقاومة الإصابة بالإمساك أثناء الحمل. توجد الألياف فى الخبز البلدى, الخبز البنى, الخضروات والفواكه الطازجة, البقول, الفول, الفاصولياء البيضاء و المكسرات.

4.  حمض الفوليك:

تقول الأبحاث أن حصولك على كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الشهور القليلة الأولى من الحمل يمكن أن يقلل من إحتمال ولادة طفلك بأنواع معينة من عيوب العمود الفقرى يوجد حمض الفوليك فى السبانخ, عصير البرتقال الطازج, الفول, العدس والفول السودانى. كثير من الأطباء يصفون حمض فوليك تكميلى فإسألى طبيبك عنه.

5.  الحديد:

تحتاجين إلى كمية أكبر من الحديد لتلائم كمية الدم المتزايدة فى جسمك, اللحوم الحمراء هى أحد أفضل المصادر, يمكن أيضاً أن تحصلى على الحديد من الخرشوف, الجرجير والسبانخ.

6.  النشويات:

تساعد على تخفيف غثيان الصباح أفضل مصادرها الخبز, المخبوزات الجافة, المعكرونة, الأرز والبطاطس.

7.  السوائل:

تناولى حوالى 8 أكواب ماء يومياً أو قد تبدلين بعضها بأكواب من عصائر الفواكه أو الخضروات الطبيعية الغير محلاه بالسكر أو مشروبات الأعشاب الطبيعية التى ينصح طبيبك بها.

8.  المحاذير:

·       الكبدة بأنواعها وإستخداماتها المختلفة. لأنها تحتوى على نسب عالية من فيتامين (أ) قد تضر طفلك.

·       البيض النئ, اللبن الغير مبستر ومنتجاته. كل هذه المصادر قد تحتوى على بكتيريا ضارة.

·       الكيك, البسكويت, الشيكولاتة والأطعمة المملحة. تحتوى هذه المصادر على دهون, سكر وملح أكثر من اللازم.

·       المشروبات السكرية الغازية.

·       الشاي, القهوة و مشروب الشيكولاته.تحتوي هذه المصادر على السكر و/أو الكافيين.

·       التدخين والمشروبات الكحولية. كلاهما سموم تضر طفلك أضرار بالغة.