قسم جراحة العظام

 

Osteoporosis

ان ترقق العظام شائعه  يفقد فيها النسيج العظمى عنصر الكالسيوم, ونتيجه لذلك تصبح العظام هشة واكثر عرضة للانكسار, وخلال الحياة, يقوم بناءها مجددا, وهذه العمليه تساعد على النمو والترميم.

وعند صغار السن ,  يكون معدل تشكل العظم الجديد اسرع من عمليه تفككه , لكن هذا الوضع يبدا من منتصف العمر وما بعده تتسارع عمليه التفكيك وتتباطأ عمليه اعادة البناء , وهكذا تصبح العظام أقل صلابة وأخف وزنا.

يصيب مرض ترقق العظام شخصا من بين كل عشرين شخصا ,وتصاب به النساء عادة اكثر من  الرجال بأربع مرات , ويرجع ذلك عادة الى انخفاض مستويات الاستروجين عند النساء بعد اقطاع الطمث , والذى غالبا ما يتسبب بحاله ترقق عظام شديده , وعادة لا يشعر العديد من الناس بانهم مصابون بهذه الحاله الا بعد ان يتعرضو لحادث سقوط بسيط يؤدى الى كسر فى المعصم او الوراك .

وتشمل كسور ترقق العظام الاخرى كسور الهرس او الكسور الانضغاطيه للحبل النخاعى وكسور الفخذ , التى تشكل السبب الرئيسى للاعاقه عند النساء المتقدمات فى السن والتى يمكن ان تهدد الحياة.

الاشخاص الاكثر عرضه للخطر

يؤثر ترقق العظام المرتبط بتقدم السن فى الناس بدرجات متفاوتة الشده , وعادة ماتتفاقم الحاله بشكل تدريجى على امتداد 15-20 سنه .

اما حالة ترقق العظام المرتبطة بالاياس فلا يستغرق تطورها اكثر من عشر سنوات وهى اكثر شيوعا بين الناس اللاتى انقطع الطمث عندهن بشكل مبكر.

وتنطوى عوامل الخطر الاخرى على :

·       انخفاض وزن الجسم .

·       التدخين .

·       استهلاك الكحول.

·       العلاج بالعقاقير الستيرويدية القشريه.

·       قلة ممارسة التمارين الرياضيه.

·       فرط نشاط الغدة الدرقيه .

·       تاريخ عائلى للمرض.

·       التهاب المفاصل الروماتيزمى .

·       الفشل الكلوى المزمن.

وتنطوى ترقق العظام

قد لا يكتشف الطبيب اى علامات على ترقق العظام الا بعد فحص اد الكسور بالاشعه السينيه , يطلب من المريض اجراء مسح لاختيار الكثافة المعدنيه للعظام , حيث يقاس مستوى كثافه العظام فى الفخذ والرسغ لتاكيد صحه التشخيص

خيارات علاج هشاشة العظام :

تتم احالة المريض الى معالج فيزيائى ينصحه بممارسه التمارين البانيه للعظام .

اذا كنت قد تعرضت الى كسر سببه ترقق العظام ,فقد تتلقى العلاجات الاتيه :

·       العلاج البديل بالهرمونات HRT , وهذا قد يوقف الحاله عند النساء

·       اقراص الكالسيوم بالترافق مع عقار خاص لمساعده العظم فى امتصاص الكالسيوم الزائد

·       مكملات الفيتامين D  التى قد تكون فعالة بهذا الخصوص ,لكن يتعين مراقبه استخدامها باجراء فحوصات للدم .

.. يظهر الحداب Hunchback  على العديد من النساء المصابات بترقق العظام , وينشأ هذا التقوس المفرط فى العمود الفقرى نتيجه كسور هرسيه.

بناء عظام قويه:

هناك العديد من الاستراجيات التى تحافظ على صحة العظام وقوتها وتمنع ترققها منعا لحدوث اى كسر :

·       تجنب تناول الكحول والامتناع عن التدخين .

·       اتباع نظام غذائى غنى بالحليب والجبنه والخضر ذات الاوراق الداكنه لتامين الكالسيوم الضرورى لتكوين العظام وزياده كثافتها .

·       قد ينصحك الطبيب , تبعا لكثافه المعاجن فى عظامك , بالقيام ببعض النشاطات الخفيفه , مثل المشى او اليوغا , بدلا من الشاطات العنيفه مثل الجرى او الايروبيك .

ويساعد التدرب بالاوزان بهدف تقوية وبناء العضلات فى الحؤول دون الاصابه بترقق العظام عبر تحسين ارتكاز المفاصل .

·       العلاج بالهرمونات البديلة , اذا تم اتباع هذا العلاج لفتره خمس سنوات الى عشر سنوات بعد انقطاع الطمث , فقد يساعد على تقليل مخاطر حدوث الكسور , كما يستطيع هذا العلاج ان يخفف من وتيرة تطور المرض او وقفه وبالتالى منع حدوث الكسور.